تقوييم الاسنان المعوجة

تقوييم الاسنان المعوجة

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو مجال خاص في طب الأسنان يعالج مشاكل توضع الأسنان مثل تراكب الأسنان أو تباعدها. التقويم لا ينتج عنه فقط أسنان أكثر استقامة وجمالاً, بل يحسّن الناحية الوظيفية, لأن ارتصاف الأسنان السيئ يؤثر على المضغ والكلام ومظهر الوجه.

كيف تعرف إذا كنت بحاجة إلى علاج تقويم الأسنان؟

سترى ذلك في ابتسامتك: الأسنان البارزة أو المزدحمة أو الفراغات الواضحة التي تؤثر على مظهر الفك.
االعلامات الأقل وضوحًا هي عضات متكررة للخد، والميل إلى التنفس من خلال الفم، وإذا لم تنطبق أو تتقابل الأسنان عندما تغلق فمك.

هل تؤذي العلاجات التقويمية؟

حاصرات التقويم الجديدة أكثر راحة مما كانت عليه من قبل الأسلاك والحاصرات التقويمية الحديثة تحرك الأسنان بلطف وفعالية، ولا تخرش أو تصيب الفم أو الانسجة الفموية.

قد تواجه بعض الألم والحساسية بعد أول تركيب لتقويم الأسنان أو خلال التعديلات الدورية، ولكن هذا لا يدوم سوى بضعة أيام ويمكن تسكينه بسهولة باستخدام مسكنات الألم المعتادة.

كم هي مدة العلاج؟

هذا يعتمد على حالتك الخاصة – عمرك، شدة حالتك، ومدى التزامك بالمواعيد المنتظمة! ومع ذلك، فإن معظم العلاجات التقويمية تستغرق ما بين ستة أشهر إلى سنتين ونصف.

هل سأحتاج إلى إجراء تغييرات كبيرة في حميتي ونمط حياتي؟

قد تضطر إلى تجنب الطعام الذي يمكن أن يضر الحاصرات الخاصة بك (مثل الكراميل، العلكة ، الذرة أو الحلوى الصلبة)، ولكن على خلاف ذلك يمكنك أن تأكل ما تشاء وتمارس الرياضة، والعزف على الآلات الموسيقية الفموية، وجميع الأنشطة الأخرى التي تعطيك المتعة والترفيه.

أكبر تغيير هو أنك ستحتاج إلى عناية إضافية لنظافة أسنانك. تعتبر عملية تنظيف الأسنان مع استخدام الخيط لتنظيف الأسنان أكثر أهمية ولكن أيضًا أكثر تحديًا. يمكن لطبيب الأسنان الخاص بك أن يعطيك المزيد من النصائح حول كيفية العناية بأسنانك أثناء ارتداء الحاصرات التقويمية.